مركز الدعم الفني

كل ما تريد معرفته في مكان واحد

الأسئلة المتكررة

ما هو البيع على جوميا؟

يمكنك إنشاء متجرك الخاص على جوميا والبدء في بيع منتجاتك في جميع أنحاء الجمهورية بمساعدة فريق جوميا الخبير في التسويق والتوصيل.

أريد أن أبدأ بيع منتجاتي على جوميا. ماذا أفعل؟

يُرجى الضغط هنا , وملء الاستمارة وسنقوم بالتواصل معك قريبًا.

ما هو نوع المنتجات المسموح ببيعها على جوميا؟

يمكن بيع المنتجات التابعة للفئات الآتية: موبايلات وأجهزة تابلت ومنتجات الموضة والأزياء ومستلزمات المنزل والأثاث المكتبي وأجهزة الكمبيوتر والكاميرا والأجهزة الإلكترونية والساعات والنظارات الشمسية ومنتجات الأطفال ومستلزماتهم ومنتجات الصحة والجمال ومستلزمات السيارات والأجهزة الرياضة والألعاب وأجهزة الألعاب والترفيه والكتب والأفلام والموسيقي ومستلزمات الأفراح والبقالة.

ما هو نوع المنتجات غير المسموح ببيعها على جوميا؟

تعتمد سمعة جوميا في المقام الأول علي البائعين ولذلك لا يمكن بيع المنتجات المدرجة في القائمة التالية نظرًا لخطورتها علي متجر جوميا بشكل مباشر. القائمة التالية ليست علي سبيل الحصر:
  • العملات والأوراق المالية المزورة والتي تم رفضها من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.
  • المنتجات الصحية بدون شهادة موافقة من وزارة الصحة.
  • المفرقعات
  • الألعاب النارية وكل الخامات التي تدخل في صناعة القنابل والمتفجرات.
  • الوثائق التاريخية.
  • الوثائق التي تتعلق بإختراق المواقع.
  • الأسلحة والذخيرة.
  • المنتجات الغير أصلية.
  • الأعضاء البشرية.
  • المنتجات الإباحية والتحرش بالأطفال.
  • المنتجات العلاجية والأدوية.
  • المكملات الغذائية.
  • المشروبات الكحولية.
  • المخدرات
  • الفيتامينات.
  • التبغ وكل المنتجات المتعلقة بالسجاير الإلكترونية والشيشة.

ما هي المعلومات المطلوبة لإنشاء متجر على جوميا؟

يرجى كتابة البيانات الآتية للتسجيل كبائع:
  • عنوان البريد الإلكتروني
  • رقم الموبايل
  • تفاصيل رقم الحساب البنكي
  • بطاقة ضريبية

ما هو المتجر الإلكتروني لجوميا؟

المتجر الإلكتروني على جوميا هو نظام إلكتروني يمنح البائع إمكانية إدارة منتجاته وتشغيلها على متجره الإلكتروني.

كيف أستخدم المتجر الإلكتروني على جوميا؟

يعد هذا النظام سهل الاستخدام ويمكنك التعرف على دليلنا الكامل عبر الانترنت من خلال مركز جوميا التدريبي.

حسابي على المتجر الإلكتروني غير مفعل، ما السبب؟ أو لمَ لا تظهر منتجاتي على الموقع؟

في حالة أنك بائع جديد سيتم تحديد عدد الطلبات اليومية لحسابك لواحد فقط حتى تقوم بحضور التدريب والنجاح في اختبار البائع الجديد، وقد يتم ذلك بسبب زيادة معدل الإلغاء (10% او أكثر) أو نسبة المرتجعات بسبب الجودة (5% أو أكثر) أو نتيجة عدم الامتثال لاتفاقية مستوى الخدمة التي تنص على تلبية الطلبات خلال 48 ساعة أو أسباب أخرى يمكنك التواصل مع دعم البائعين لمعرفتها.

مركز جوميا التدريبي

ما هو مركز جوميا التدريبي؟

يمنحك مركز جوميا التدريبي دورات تدريبية متعددة غير الكترونية للجميع، والتي تشمل أساسيات البيع حتى يمكنك إدارة متجرك بنجاح على جوميا احضر الآن إحدى دوراتنا التدريبية التي تقام بواسطة مدرب متخصص من جوميا. وابدأ بتحقيق الأرباح، فهي دورات مجانية ومواعيدها تناسب الجميع. كما يتوفر مركز جوميا التدريبي عبر الانترنت على مركز دعم البائع بجوميا حتى يمكنك اللحاق بالدورات التدريبية ومعرفة كل ما تريد على مركز جوميا التدريبي عبر الانترنت.

ما هو مركز جوميا لدعم البائع؟

مركز جوميا لدعم البائع هو موقع تم تصميمه خصيصًا لدعم شركائنا البائعين حيث يمكن لأي بائع، سواء جديد أو حالي، تلبية متطلباته. يمنحك مركز دعم البائع كل ما تريد معرفته حول كيفية إنشاء المحتوى للمنتج وفهم أهمية نقاط تقييم البائع وكيفية تحسين صورة متجرك ومعرفة مواقع مراكز الاستلام.

كيف يمكنني تحديد موعد تدريب بجوميا؟

يمكننا تقديم تدريب أساسي ومتقدم. يُرجى الضغط هنا لحجز التدريب المناسب لك.

هل يتوفر مركز جوميا التدريبي تدريب حول كيفية زيادة مبيعاتي على جوميا؟

يمنحك مركز جوميا التدريبي برامج تدريبية تهدف إلى تحسين كفاءة بائعينا هنا لحجز مكانك بالتدريب.

هل يتوفر تدريب حول كيفية إنشاء المحتوى لمجموعة منتجات (رفع المنتجات بشكل مجمع) ؟

نعم متوفر، كل ما عليك فعله هو الضغط هنا وتأكد من تحديد التدريبات المتقدمة > ورشة عمل المحتوى، ثم تحديد التاريخ المناسب لك

عرض و إنشاء منتجاتي على جوميا

كيف يمكنني عرض منتجاتي للبيع؟

يمكنك استخدام المتجر الإلكتروني لبدء بيع منتجاتك وتختلف الإجراءات حسب توفر منتجاتك على جوميا.
إذا كان المنتج (المنتجات) متوفرة بالفعل على جوميا:
يمكنك بسهولة إضافة هذه المنتجات إلى متجرك عبر خاصية بيع منتجك معنا كل ما تحتاجه هو إضافة الـ SKUوالسعر والكمية للمنتج
إذا لم يكن المنتج (منتجاتك) متوفرة على موقع جوميا:
يمكنك إنشاء العديد من المنتجات الجديدة كل على حدة أو بشكل مجمع من خلال رفع الملفات على المتجر الإلكتروني. ستحتاج إلى المعلومات التالية لإنشاء منتجات جديدة:
  • اسم المنتج
  • وصف مفصل للمنتج
  • صور عالية الجودة للمنتج
  • السعر
  • العدد المتوفر بالمخزون

ما هي طرق إضافة المنتجات؟

تتوفر حاليًا 3 طرق لإضافة المنتجات:

ما هي المعلومات اللازمة لإضافة المنتجات؟

سيتوجب ملء قائمة من الحقول الإلزامية الخاصة بفئة منتجك وإنشاء وصف شامل ورفع الصور المناسبة. يمكنك الحصول على جميع المعلومات والتدريبات المتعلقة بإنشاء المحتوى من مركز جوميا التدريبي. انقر هنا لمعرفة المزيد الآن

لم لا يظهر منتجي الجديد على الموقع؟

قد يكون المنتج في وضع الانتظار نظرًا للأسباب التالية:
  • يستغرق ظهور المنتج الجديد على الموقع 48 ساعة كحد أقصى نظرًا لعملية فحص الجودة.
  • عدم استيفاء المنتج لأدنى مواصفات الجودة.
  • وصف غير كامل للمنتج.
  • جودة رديئة لصور المنتج.
  • وجوب الحصول على موافقة من وزارة الصحة في حالة السلع الاستهلاكية سريعة التداول.
  • ضرورة إرسال الفواتير الخاصة بالمنتجات في حالة المنتجات ذات العلامة التجارية

أداء أفضل للمبيعاتك

كيف يمكنني زيادة مبيعاتي؟

يمكنك الاستعانة باحد خدمات جوميا المميزة لمساعدتك في زيادة مبيعاتك رجاء اضغط هنا لمعرفة التفاصيل

هل يمكن للعميل تقييم المنتج وكتابة تعليق بخصوصه ؟ ولماذا يعد ذلك أمرًا هامًا؟

نعم يمكن للعميل تقييم المنتج وكتابة تعليق مفصل حوله مما يعد أمرًا هامًا لتحسين مبيعاتك على جوميا. حيث يُمكن من خلال هذه التعليقات والتقييمات إثبات مصداقيتك كبائع أمام العميل.. دائماً ما يهتم العميل بتقييم المنتج قبل الشراء حيث يتحمس أكثر لشراء المنتج الحاصل على تقييم جيد حيث يعد تقييم المنتج أحد أكثر المعايير استخدامًا لتقييم أدائك كبائع على جوميا.

إدارة الطلبات

كيف يمكنني إدارة طلباتي؟

يمكنك تلبية طلباتك مباشرةً من خلال موقع المتجر الإلكتروني.
إليك بعض الدورات التعليمية لإرشادك خلال عملية إدارة الطلبات من هنا

كيف سيتم إعلامي عند استلام الطلب؟

سيتم إرسال إخطار بالبريد الإلكتروني فور استلامك الطلب على بريدك الإلكتروني المُسجل على جوميا ولكن يجب مراجعة السيلر سنتر بشكل يومي.
سيتم عرض جميع طلباتك في Seller Center من "الطلبات" > "إدارة الطلبات". وعندما يقوم العميل بإتمام الطلب، سيتم تغيير حالة الطلب إلى "معلق".

ماذا يجب فعله عند استلام الطلب؟

بعد استلام الطلب ستقوم بالخطوات التالية لتجهيزه:
  • استلام الطلب وتعبئته
  • طباعة تقارير الشحن ومستندات الطلب
  • تحديث حالة الطلب خلال 24 ساعة
برجاء النقر هنا للحصول على دليل تجهيز الطلبات بمركز جوميا التدريبي

أين يمكنني متابعة طلباتي؟

يمكنك معاينة ملخص طلباتك من الصفحة الرئيسية لمتجر جوميا الإلكتروني تحت قسم "الطلبات".

ما هو المدة المتاحة لتلبية الطلب؟

لديك 48 ساعة، غير شامل الجمعة والعطلات الرسمية، للرد على الطلب و تجهيزه وتحويل حالته الى جاهز للشحن تفاديا لإلغاء الطلب حيث ان التزامك بالمدة المحددة (24 ساعة) سيساعد على زيادة تقييم البائع ورضا العميل

معلومات حول الشحن والتجهيز من خلال جوميا

ما هي نماذج جوميا للشحن؟

تتوفر نماذج مختلفة للشحن على جوميا.
  • في حالة شحن المنتجات الصغيرة وكبيرة الحجم، ستقوم بتجميع طلباتك على مركز البيع المحدد خلال 24 ساعة من إتمام الطلب على نظامك.
  • إذا كنت ترغب في الانضمام إلى خدمة Jumia Express، وهي خدمات القيمة المضافة التي تمكنك من تخزين منتجاتك بالمخزن الخاص بنا وشحنها مباشرة، يرجى النقر هنا للمزيد من المعلومات والاشتراك بالخدمة.

كيف يمكنني شحن طلباتي من متجر جوميا الإلكتروني؟

لشحن طلب على النظام يجب القيام بالتالي:
  • استلام الطلب وتعبئته
  • طباعة جميع المستندات اللازمة
  • النقر على "جاهز للشحن"
للحصول على المزيد من المعلومات حول هذه الخطوات، يرجى النقر هنا

كيف يمكنني تعبئة منتجاتي قبل توصيلها إلى مخزن جوميا؟

لتعبئة منتجاتك بشكل صحيح, تأكد من الخطوات التاليه:
  • أطلب مواد التغليف بشكل مسبق
  • يجب تعبئة طلبك بعناية للتأكد انه سيتم توصيله للعميل في حالته الأصليه. اضغط هنا لمعرفة كيفية تغليف طلبك بناء على فئته الرئيسيه والفرعيه.

ماذا يجب على فعله في حالة نفاذ خامات التعبئة؟

تأكد من طلب خامات التعبئة قبل نفاذها باسبوع.اضغط هنا لمعرفة كيفية طلب مواد التغليف

رسوم تجهيز الطلبات

ما هي رسوم تجهيز الطلبات؟

رسوم تجهيز الطلبات هي رسوم خدمات يتم خصمها من حسابك بناء على الطلبات التي تم تسلميها للعميل فقط. وهي تقوم بشكل اساسي فقط على الطلبات التي تم تسليمها

هل يتم حساب رسوم التجهيز بناء على عدد المنتجات أو الطلبات؟

يتم حساب رسوم التجهيز على المنتجات سواء في مخزنك او في مخزن جوميا بناء على الجدول التالي

مراكز جوميا للاستلام

أين تقع مراكز الاستلام المتاحة؟ وماهي مواعيد العمل

يُرجى الضغط هنا لمعرفة مراكز الاستلام المتاحة.

أريد تغيير مركز الاستلام المخصص لي، ما الذي يمكنني فعله؟

يرجى التواصل معنا عبر: Raise A Claim

هل يمكنني التسجيل بأكثر من مركز استلام؟

لا، يُمكن لكل بائع التسجيل بمركز واحد فقط للاستلام.

لماذا نقوم بفحص جودة منتجك بمركز الاستلام؟

  • للتأكد من مطابقة جودة المنتجات مع توقعات العميل.
  • لتجنب إرجاع المنتجات.
  • لزيادة المبيعات.

كيف يمكن إعفائي من فحص جودة المنتجات؟

ستتم ملاحظة معدل الإرجاع خلال 4 أسابيع وعندما يصل المعدل إلى أقل من 5% سيتم إعفاء منتجاتك من عملية فحص الجودة بمراكز جوميا للاستلام، كل ما عليك فعله هو إتباع النصائح التالية:
  • تلبية طلب العميل من خلال ضمان مطابقة المنتج للمواصفات على سبيل المثال (نفس اللون والمقاس والمواصفات)
  • تجنب شحن المنتجات التالفة.
  • إتباع إرشادات التعبئة أثناء تعبئة المنتج لتجنب إتلافه.

الحملات الإعلانية على جوميا

ما هي الأدوات التي يمكنني استخدامها لزيادة مبيعاتي على جوميا؟

سواء كنت شريكًا قديمًا أو منضم إلينا حديثًا، يمكنك البدء في زيادة مبيعاتك على جوميا من خلال الانضمام إلى حملاتنا الإعلانية الأسبوعية.
انقر هنا للحصول على المزيد من المعلومات.

كيف يمكنني الانضمام إلى حملات جوميا الإعلانية؟

تساعدك الحملات الإعلانية على جوميا في زيادة عدد الطلبات والأرباح وارتفاع نسبة مشاهدة العملاء لمنتجاتك انقر هنا للحصول على خطوات الاشتراك.

جوميا اكسبريس

ماهي جوميا اكسبريس ؟

هي خدمة تساعد البائعين على تحسين نسبة المشاهدة وتسهيل عملية تلبية الطلبات.
قم بالبيع أكثر بمجهود أقل مع خدمة جوميا اكسبريس
  • يمكنك تخزين منتجاتك في مخزن جوميا حتى تقلل من تكلفة التخزين والعمليات التشغيلية حيث نضمن لك أسعار تنافسية للتخزين ولتوفير الوقت والمال.
  • تظهر منتجات جوميا اكسبريس للعملاء أولًا: حيث يظهر المنتج بشعار جوميا اكسبريس كما يتم دفعه إلى أعلى الصفحات سواء صفحة الكتالوج الأساسي أو صفحة المنتجات.
  • يتم توصيل منتجات جوميا اكسبريس إلى العملاء أولاً: حيث يتم توصيل المنتجات بشكل أسرع نظرًا لتوفرها بالمخزن بالفعل حتى تحصل على إرضاء العملاء وبالتالي سيودون الرجوع إلى متجرك مرة أخري لشراء المزيد من المنتجات.
تعرف على المزيد حول جوميا اكسبريس من هنا يمكنك الاشتراك للاستمتاع بهذه الخدمة عن طريق حضور تدريب جوميا اكسبريس إحجز تدريب جوميا إكسبريس .

كيف يمكنني تغيير نظام أعمالي إلى خدمة جوميا اكسبريس؟

يُرجى حضور تدريب جوميا إكسبريس:
لحجز تدريب جوميا إكسبريس: إضغط هنا

العمولات والمدفوعات

ما هو نظام العمولات على جوميا؟

الفئة الرئيسية الفئة الفرعية العمولة%(شاملة ضريبة القيمة المضافة)
الأزياء
جميع
17.1%
المجوهرات/الذهب
5.7%
الصحة والجمال
جميع
11.4%
ساعات
جميع
10.3%
نظارات شمس
جميع
11.4%
الموبايلات والتابلت
الموبايلات
3.4%
الساعات الذكية
7.9%
التابلت
4.6%
الاكسسوارات
11.4%
هواتف منزلية
11.4%
أجهزة كمبيوتر
لاب توب
3.4%
أجهزة كمبيوتر والشاشات
9.1%
اكسسوارات
11.4%
قطع غيار
5.7%
هارد درايف ووحدات تخزين
9.1%
منتجات الشبكات
4.6%
البرمجيات
11.4%
أجهزة عرض
3.4%
طابعات وماسحات ضوئية
جميع وخراطيش الحبر
5.7%
المنزل ومستلزماته
مستلزمات المنزل , المطبخ , الحمام
11.4%
أجهزة منزلية صغيرة
6.8%
أجهزة منزلية كبيرة
3.4%
أثاث منزلي وديكور
11.4%
مستلزمات الحدائق
11.4%
تلفزيونات و أجهزة صوتية
تلفزيونات
3.4%
الاكسسوارات
17.1%
جي بي اس واجهزة صوت للسيارات
11.4%
مشغل دي في دي
11.4%
اي بود ومشغل أم بى ثرى
11.4%
سماعات
11.4%
أجهزة المسرح المنزلي وهاي-فاي و ستيريو
11.4%
أجهزة ألعاب إلكترونية
أجهزة ألعاب
3.4%
إسطوانات الألعاب
11.4%
الاكسسوارات
17.1%
ألعاب الطاولة والورق
11.4%
كاميرات والاكسسوارات
كاميرات
3.4%
عدسات الكاميرات
10.3%
الاكسسوارات
17.1%
مستلزمات والعاب الأطفال
حفاضات
9.1%
المشايات ومستلزمات الاطفال
9.1%
ألعاب الأطفال
9.1%
الرياضة
ملابس وأحذية رياضية
17.1%
أدوات رياضية
12.5%
البقالة
جميع
5.7%
اطعمة الحيوانات الاليفة ومستلزماتها
14.8%
السيارات والأدوات
الاطارات والكاوتش
11.4%
صوتيات ومرئيات
12.5%
الزيوت والسوائل
11.4%
البطاريات
11.4%
اخرى
12.5%
كتب وأدوات مكتبية
جميع
11.4%
أدوات موسيقية
جميع
11.4%

ما هو الحد الأدنى لعمولة جوميا؟

يوجد حد أدني للعمولة "عشر جنيهات للمنتج الواحد" و يتم تطبيق هذا فقط على المنتجات التي تقل نسبة العمولة الخاصه بها عن 10 جنيهات. لمعرفة نسبة العمولة الخاصة بكل الفئات, برجاء مراجعة جدول العمولات. الحد الأدنى للعمولة لن يتم تطبييقة على منتجات:
  • جوميا اكسبريس
  • حفاظات الأطفال
  • البقالة

متى يتحتم علي الدفع مقابل العمولات والخدمات؟

سوف يتم خصم العمولة ورسوم خدمات الدعاية من مدفوعاتك بشكل أسبوعي.
يمكنك متابعة مدفوعاتك من خلال بيان الحساب

ما هي سياسة الاسترجاع مع البائعين على جوميا؟

يمكن للعميل على جوميا إرجاع المنتج في إحدى الحالات التالية:
  • استلام منتج تالف أو به عيب
  • عدم مطابقة مواصفات المنتج للمواصفات المعلن عنها
  • استلام منتج غير صحيح أو ناقص
  • إذا تراجع العميل عن الشراء 14 يوم وفقًا لإجراءات جهاز حماية المستهلك و حتي 30 يوم للمنتجات التالفة
  • لمعرفة المزيد حول سياسة المرتجعات من جوميا إضغط هنا

معلومات حول المدفوعات

متى يمكنني استلام مستحقاتي؟

سيتم إجراء عملية الدفع من خلال إرسال حوالة بنكية إلى حسابك البنكي المحدد في حساب المتجر الإلكتروني الخاص بك تقوم جوميا بالدفع كل 7 أيام عن المنتجات التي تم توصيلها. برجاء التأكد من إدخال بيانات الحساب البنكي الصحيحة على المتجر الإلكتروني لتجنب أي تأخير.

كيف يمكنني تأكيد معلومات الحساب البنكي الخاص بي؟

بداخل حسابك على المتجر الالكتروني يمكنك الدخول على الإعدادات - الحساب الخاص بك

ما هو رقم البائع التعريفي؟

على المتجر الإلكتروني، اذهب إلى علامة الإعدادات < الملف الشخصي < رقم البائع التعريفي.

ماهي الاسباب التي تسبب تاخير ارسال مستحقاتي ؟

الأسباب:
  • معلومات الحساب البنكي غير متوفرة.
  • بيانات الحساب البنكي المُدخلة غير صحيحة.
  • الحساب المُسجل شخصي ولذلك تعد عملية التحويل غير قانونية.
  • لم يتم تسليم العقد
  • يوجد قيمة سلبية بالفاتورة الحالية

كيف يمكنني متابعة مدفوعاتي على المتجر الإلكتروني؟

يمكنك متابعة كشف مدفوعاتك بحسابك على المتجر الإلكتروني من خلال النقر على التقارير>> كشف الحساب. انقر هنا للحصول على المزيد من المعلومات.
css.php