1. ما هي نقاط تقييم البائع؟

– تُعد جوميا سوقًا تجاريًا يقوم العملاء فيه بالاختيار بين العديد من البائعين، لذلك فمن المهم شعورهم بالثقة والآمان وتزويدهم بمعلومات آمنة وموثوق بها. وتقوم نقاط تقييم البائع بمنح العميل معلومات حول جودة المتجر الإلكتروني الخاص بك.

– ينقسم هدف وجود نقاط تقييم البائع إلى شقين، هما:

  • تمكين العملاء من إختيار البائعين الأكثر مصداقية
  • زيادة حجم تجارتك عن طريق جذب المزيد من العملاء وتكوين صورة جيدة عن متجرك.

2. كيف يمكنك رؤية نقاط تقييم البائع الخاصة بك؟

– يمكنك رؤية نقاط التقييم الحالية الخاصة بك من الصفحة الرئيسية لمتجرك الإلكتروني على مركز دعم البائعين.

  • يعد هذا التقييم هامًا للغاية للعملاء، فهو أول ما يلاحظونه قبل شراء أي من منتجاتك. اعمل على تحقيق 5 نقاط لتكون ضمن أفضل البائعين على جوميا.
  • مُعدل إلغاء الطلبات هو ما يوضح مصداقية متجرك، ويطلق عليها أيضاً نسبة الطلبات التي قمت بإلغائها خلال 4 أسابيع ماضية.
  • إن تقييم الجودة هو النسبة المئوية للطلبات التي لم يتم رفضها أو إرجاعها من قبل العملاء لأسباب تتعلق بالجودة.
  • مُعدل الإرجاع هو النسبة المئوية للطلبات التي تم رفضها أو إرجاعها من قبل جوميا لعدم إجتيازها فحص الجودة.

3. ما تأثير ذلك على عملائك؟

– إن نقاط تقييم البائع الخاصة بك موجودة على صفحات كل المنتجات الخاصة بك. تحصل المنتجات الخاصة بأكثر البائعين نجاحًا على معدل “تحويل الزائرين إلى عملاء” يصل إلى 5 أو 10 أضعاف المعدل الخاص بغيرهم من البائعين.

إن نقاط التقييم التي تظهر هي نتاج الجمع بين معيارين أساسيين:

  • مُعدل التنفيذ وهو ما يُعادل نسبة إلغاء الطلبات بمتجرك.

  • جودة المنتج تُعادل نقاط الجودة بمرتجعات متجرك.

4. كيف يمكنك تحسين نقاط البائع الخاصة بك؟

– قم بتحسين مُعدل إلغاء الطلبات الخاص بك عن طريق تحديث مخزونك كل يوم، حتى لا تضطر إلى إلغاء الطلبات مُجددًا.

– قم بتحسين تقييم جودة المنتج عن طريق التأكد من تخزين منتجات ذات العلامات التجارية الأصلية والحقيقية وعالية الجودة فقط..

5. ما هي مميزات الحصول على تقييم مرتفع؟

– بحصولك على تقييم مرتفع “3 أو أكثر” تضمن حصولك على ظهور أكثر على صفحات الموقع و نتائج البحث مما يسمح لعملاء أكثر بالوصول لمتجرك ومشاهدة منتجاتك مما يعني مبيعات أكثر لمتجرك. بالإضافة الى انه لن يطبق عليك أي غرامات بخصوص إلغائات او مرتجعات الطلبات وعدم وجود أي تحديد لعدد الطلبات اليومية DOL/PSOL

6. ما هي نتائج الحصول على تقييم منخفض؟

– بحصولك على تقييم منخفض “أقل من 3” ستكون عرضة لتطبيق تحديد عدد الطلبات اليومية لحسابك، وقد يتم ذلك بسبب زيادة معدل الإلغاء (10% او أكثر) أو نسبة المرتجعات بسبب الجودة (5% أو أكثر) أو نتيجة عدم الامتثال لاتفاقية مستوى الخدمة التي تنص على تلبية الطلبات خلال 48 ساعة هذا باإضافة الى زيادة في نسبة مساهمتك في العمليات التجارية “العمولة” بشكل يتناسب مع تقييمك بدلا من تطبيق غرامات على كل عملية الغاء أو مرتجعات بسبب جودة المنتج وسيتم هذا طبقا للجدول التالي
يرجى العلم أن الإلغاء من طرف العميل أو المرتجعات بسبب تغيير العميل لرأيه لن تؤثر على تقييمك

7. هل هذا يعني انه تم الغاء جيمع الغرامات؟

سيتم تطبيق الغرامات الخاصة بالحالات التي تخص القواعد والقوانين التنظيمية فقط مثل:
– المنتجات المقلدة/المزيفة : 3200 جنيه
-المنتجات الممنوعة: 8250 جنيه
-فشل فحص الجودة: 200 جنيه

يرجى العلم ان هذا يتم تطبيقه فقط للحفاظ على ثقة العملاء وإمدادهم بأفضل خدمة ممكنة

هل لديك أي إستفسارات؟ نحن هنا لمساعدتك.

– قم بتقديم شكوى على الإنترنت: من هنا