1. مـا المقصود بـ OOS؟

OSS هو نفاذ المخزون وهى الحالة التي لا يتوافر بها المنتج المطلوب لتلبية عملية شراء.

فبمجرد طلب العميل لأحدى منتجاتك المعروضة على جوميا، يتبقى لديك 48 ساعة لتوصيل المنتج الى المركز الخاص بك، وتحديث حالة الطلب على المتجر الإلكتروني، والا سيتم إلغاء طلبك بسبب “نفاذ المخزون”.

2. لماذا يُعد هذا الإجراء مهمًا؟

النجاح فى جوميا يعتمد بشكل كبير على إدارة مخزون منتجاتك. لن يرغب عملائك في طلب منتجات غير متوفرة بمتجرك.

-يتضح تأثير نفاذ المنتجات من المخزون من خلال جانبين وهما:

  •  سيفضل العميل شراء نفس المنتج من بائع آخر وقد لا يفضل الشراء من متجرك مرة آخرى.
  •  نتيجة لتخطي عمليات البيع للقدر المحدد، ستطالب بإلغاء بعض الطلبات ودفع غرامة مادية بشكل دائم لجوميا (لمعرفة معلومات أكثر عن الغرامات).

النصيحة الأولى: ادخل لمتجرك الإلكتروني على الأقل مرة يوميا

يجب عليك اعتياد التواصل مع متجرك الإلكتروني ولو لمرة يوميا للتأكد من عدم وجود أي طلبات جديدة وفي حالة وجود طلبات جديدة قم بأتمامهم في اسرع وقت

اتيع الإرشادات التالية لإكتشاف الطلبات الجديدة: الطلبات > إدارة الطلبات > المعلقة

النصيحة الثانية: قم بفحص توافر المنتجات الموجودة بالطلب من خلال عملية جرد المنتجات

من الجيد تحديد موعد لعمل جرد للمنتجات وتحديث متجرك الإلكتروني بناء عليه مرة يوميا على الأقل

اليك بعض النصائح:

– لا تقم بإدخال رقم أكبر من عدد المنتجات المتوفرة بالمخزون فعليا

– قم بإلغاء الطلب فورا اذا اكتشفت عدم توافر منتجاته بالمخزون

– لا تعتمد على توافد مخزون من المنتجات اليك لتغطية طلب موجود الا في حالة وصوله خلال 24 ساعة

 

موضح أدناه بعض الإرشادات حول كيفية تحديث جرد المنتجات على متجرك الإلكتروني

 

أ) بحسابك على المتجر الإلكتروني، أنقر على: المنتجات > إدارة المنتجات

ب) بعمود “متوفر”، انقر على علامة القلم قم بإدخال كمية المخزون المتوفر بخانة “اجمالي المخزون”

النصيحة الثالثة: قم بالرد على الطلبات من الأقدم الى الأحدث

بهدف تعديل FIFO (المدخل اولا، والمخرج اولا) عن طريق تشغيل طلباتك

اليك بعض النصائح:

– قم بتصنيف الطلبات المعلقة الأقدم أولا قبل تشغيلها
– تأكد من طباعة المنتجات، واستلامهم وتغليفهم من الأقدم ثم الأحدث
– تأكد من تسليم الطلبات الأقدم بميعادها

النصيحة الرابعة: قم بعمل جدول لإنجاز طلباتك وأبدأ اليوم بتخليص طلباتك بجوميا

إليك ما يجب عمله لتجنب عدم استكمال الطلبات:

– تعرف على موقع نقطة الاستلام وساعات العمل (من هنا)

– تأكد من توافر مصادر كافية لتشغيل جميع الطلبات

– راجع الإيميل والرسائل النصية بشكل دوري لإحتمالية وجود طلبات جديدة

النصيحة الخامسة: – تأكد من وضع متجرك بحالة أوف لاين offline عند عدم تمكنك من اتمام الطلبات

– قم بتحديد موعد الإجازة (يومان عمل) قبل اغلاق متجرك
– قم بإنجاز جميع الطلبات المعلقة قبل اغلاق متجرك

هل لديك أي إستفسارات؟ نحن هنا لمساعدتك.

– قم بتقديم شكوى على الإنترنت: من هنا

– اسأل أحد المندوبين في مركز الإستلام: عناوين مراكز الإستلام